• استقبال
  • المحاور
  • إدماج الجماعات السلالية في مسلسل التنمية

إدماج الجماعات السلالية في مسلسل التنمية

يعتبر إدماج الجماعات السلالية في مسلسل التنمية أحد الأهداف الرئيسية التي تسعى إلى تحقيقها مصالح الوصاية من خلال إنجاز مشاريع تنموية واجتماعية لفائدة هذه الجماعات يتم تمويلها كليا أو جزئيا من مواردها المالية.

وفي هذا الصدد تنص المادة 26 من القانون رقم 62.17 بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.19.115 بتاريخ 9 غشت 2019 على ما يلي: » يمكن استعمال الموارد المالية للجماعات السلالية لتمويل وإنجاز مشاريع اجتماعية وتنموية لفائدة الجماعات السلالية المعنية، أو للمساهمة في إنجازها في إطار اتفاقات شراكة في هذا الشأن« .

ويشكل إنجاز هذه المشاريع، التي تأتي استجابة لحاجيات حقيقية وملموسة معبر عنها من طرف أعضاء الجماعات السلالية مساهمة في المجهود الذي تبذله الدولة للنهوض بساكنة العالم القروي.

ويدخل في هذا الإطار أيضا دعم وتشجيع إحداث التعاونيات في مختلف الميادين من أجل إنجاز المشاريع المدرة للدخل لفائدة أعضاء الجماعات السلالية من أجل تنمية مداخيلهم وتحسين وضعيتهم المعيشية في انسجام مع أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

1- إنجاز المشاريع التنموية لفائدة الجماعات السلالية:

نوعية المشاريع:
تهم هذه المشاريع بالخصوص المجالات التالية:

  • - البنيات التحتية كالطرق والمسالك القروية والتزود بالماء الصالح للشرب والكهرباء وغيرها،
  • - التجهيزات التربوية والاجتماعية كالمدارس ودور الأطفال ودور الأمومة،
  • - المشاريع المدرة للدخل وهي تشمل مشاريع في الميدان الفلاحي وتثمين المنتوجات الفلاحية والميدان الحرفي وغيره.

مراحل إنجاز المشاريع:
يمر إنجاز المشاريع التنموية بالمراحل التالية:

  • - يتم اقتراح المشاريع المراد إنجازها من طرف نواب الجماعات السلالية بعد استشارة أعضاء هذه الجماعات وتتم دراسة هذه المقترحات من طرف السلطات المحلية والإقليمية ومصالح الوصاية،
  • - يتم إنجاز المشاريع التي نالت الموافقة بتشارك مع نواب الجماعات السلالية المعنية بعد اختيار الجهة التي ستقوم بتنفيذ المشروع ، وذلك وفق القواعد المطبقة بالنسبة للصفقات العمومية،
  • - يتم تدبير إنجاز هذه المشاريع بكيفية لاممركزتة حيث تشرف السلطات الإقليمية والمحلية المختصة على جميع مراحل الإنجاز من إطلاق المشروع إلى تسلم الأشغال، مع إشراك نواب الجماعة السلالية المعنية في كافة المراحل.

2- برنامج دعم تعاونيات أعضاء الجماعات السلالية:

تعمل مديرية الشؤون القروية على دعم وتشجيع التعاونيات المكونة من طرف أعضاء الجماعات السلالية من أجل إنجاز مشاريع مدرة للدخل.

كما يتم تشجيع إحداث التعاونيات الفلاحية عن طريق توزيع الانتفاع بأراضي الجماعات السلالية على أعضاء الجماعة وتحسين جودة السكن (في إطار إعادة الهيكلة) لفائدة أفراد الجماعات السلالية

ومن جهة اخرى فقد انخرطت مديرية الشؤون القروية في البرنامج الحكومي الرامي إلى إنجاز مشاريع تنموية مندمجة على مستوى أقاليم المملكة.

ويهدف هذا البرنامج فيما يخص مديرية الشؤون القروية إلى تعبئة العقارات الجماعية المتاحة، إما لإنجاز مشاريع فلاحية لفائدة أعضاء الجماعات السلالية أو لغيرهم، أو لإنجاز مشاريع مدرة للدخل أو المساهمة في إنجاز كل مشروع من شأنه إدماج أعضاء الجماعات السلالية في التنمية أو خلق مناصب الشغل ولو في حدود التشغيل الذاتي لأي فرد من أفراد الجماعات السلالية

أعلى الصفحة